• 100 ألف جنيه إيجار شهريا للعيادات والهيئة تحتاج لتخصيص أرض لإقامة مجمع خدمات طبية

تحقيق – محيى الهنداوى :

منذ بداية عمل التأمين الصحي بدمياط عام 1998 من خلال إيجار عدد من العيادات المنتشرة في أماكن متفرقة على مستوى المحافظة وهو يقدم خدماته للمنتفعين على طريقة ” دوخينى يالمونه ” ، وتمثل رحلة العلاج داخل التأمين الصحي بدمياط معاناة يومية للمنتفع بداية من لحظة وصوله إلى عيادة الأمل بالمستشفى التخصصي ثم العودة إلى عيادة زايد في الشارع الحربي ثم الذهاب إلى إحدى معامل التحاليل التي تم التعاقد معها ،أو مراكز الأشعة المترامية في أماكن متباعدة ، يجعل المريض يكره اليوم الذي ذاق فيه مرارة الألم و المرض .

ويقوم فرع التأمين الصحى بدمياط على خدمة 850 ألف منتفع ، من خلال عدد من المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالمحافظة ، وعدد من العمارات الأهلية ، تم إيجار كلا منهما بمبالغ خيالية ، وكان الأجدر العمل على إقامة مبنى مجمع للخدمات الطبية لكافة المنتفعين فى مكان واحد . 

فالخدمة يتم تقديمها فى بندر دمياط العاصمة بمبنى الإدارة ، من خلال عمارة أهلية أطلق عليها اسم مالكها “مستشفى زايد ” تقع في الشارع الحربى ، تم إيجارها منذ إنشاء فرع الهيئة من زوجة الدكتور محمد زايد بــ 14 ألف جنيه شهريا ، ومؤخرا ومنذ  6 شهور ماضية طلبت زيادة الإيجار مع إعادة صيانة العمارة بالكامل ، على نفقة الهيئة ، وفقا لنصوص عقد الإيجار .

وأيضا يتم تقديم الخدمة من خلال مستشفى الهلال ، فى ميدان البوسته ،   تم إيجارها من المحافظة منذ سنوات بعيدة بمبلغ 10 ألف جنيه شهريا ، يذكر أن تلك المستشفى تم  فرشها فى 2004 ، و تم ترميمها بـ 800 ألف جنيه ، وتكهين عدد كبير من الأجهزة  ، وبعد  سنوات من العمل بها دخلت مرحلة ترميم أخرى فى أغسطس 2014  بـ 700 ألف جنيه ، وحتى الآن لم يتم تسليمها إلا انه توقف الإيجار بسبب الأموال التى إنفاقها على الترميم .

وأيضا يتم تقديم الخدمة من خلال اللجنة الطبية العامة في الطابق الأول علوى بمستشفى التكامل بمنطقة السنانية وتم إيجارها بـ 500 جنيه من مديرية الشئون الصحية علاوة على سداد فواتير الكهرباء والمياه لكل الأماكن التى تم إيجارها  .

بخلاف  ” عيادة الأمل ”  بالطابق الأرضى بالمستشفى التخصصى والتى تم إيجارها أيضا من مديرية الشئون الصحية بمبلغ 500 جنيه شهريا .

 أما مستشفى الطلبة التى تقع بجوار ديوان  المحافظة على مساحة 600 متر الوحيدة التى تعد ملكا للهيئة بعدما أصبح التأمين الصحى هيئة مستقلة ، وآلت جميع مبانى الصحة المدرسية على مستوى الجمهورية للهيئة ، لكنها دخلت هى الأخرى مرحلة ترميم بإجمالى 4 مليون جنيه ، وتم نقلها مؤخرا إلى قرية شطا ، بعيادة الرمد بإيجار  3 آلاف جنيه شهريا ، لصالح الشئون الصحية لتزداد معاناة الطلبة من الأطفال وتلاميذ المدارس وأصحاب الأمراض المزمنة منهم  .

وفى مركز ومدينة فارسكور تم إيجار عمارة من احد الأهالى للمنتفعين   بمبلغ 14 ألف جنيه شهريا بخلاف عمليات الصيانة السنوية وفق شروط العقد  . وفى مركز الزرقا تم إيجار جزء من مستشفى الزرقا المركزى من الشئون الصحية بمبلغ 300 جنيه شهريا .

وفى مركز كفر سعد تم شراء 4 شقق سكنية بعمارات الوحدة المحلية لمركز كفر سعد لتقديم الخدمة للمنتفعين .

هذا بخلاف المخازن التى تم إيجارها في مدينة دمياط ليتجاوز إجمالى الإيجارات الشهرية التى تسددها الهيئة  الــ 100 ألف جنيه بما فيها أعمال الصيانة وفواتير المياه والكهرباء ،  دون أن يفكر أحد من المسئولين في توفير هذه المبالغ الطائلة التي يتم إهدارها سنويا وتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة المنهوبة بكل مركز من مراكز المحافظة .

يذكر انه كان هناك مقترح أمام المحافظ السابق اللواء محمد عبد اللطيف منصور بتخصيص 4200 متر ملك مديرية الرى وجسور النيل  تقع خلف مديرية الأمن لإقامة مجمع لخدمات التأمين الصحي بالمحافظة  إلا انه لم يتخذ أي إجراءات في هذا الصدد حطي رحيله ، ولا يزال المقترح قائما ومطروحا أمام المحافظ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه ينتظر من البت وتخفيف الأعباء والمعاناة عن المنتفعين بخدمات التامين الصحي الذين يتجاوز عددهم الـ 850 ألف منتفع بدمياط .