تكافل وكرامة - أرشيفية

لم تغفل الدولة رغم الحرب الضروس التى تخوضها الدولة ضد الجماعات الدموية والمتطرفة فى جميع أنحاء الجمهورية، وتحديدا فى شمال سيناء، لم تتناس الفقراء والبسطاء والأرامل بل ومحدودى الدخل أيضا، وذلك من خلال إنشاء برنامج «تكافل وكرامة» الذى يهدف إلى توفير معاش شهرى لهؤلاء الطبقة الكادحة من الشعب المصري، لكن شابه الإهمال وتسلله غير المستحقين وانحرف عن هدفه الأساسى «استفادة الطبقة الموجودة تحت خط الفقر» ليصبح المنتفعون به أصحاب الأموال وميسوري الحال.
«صوت الشعب » رصدت برنامج «تكافل وكرامة» بمحافظة دمياط ، وكيفية تطبيقه على غير المستحقين بالمحافظة، فضلا عن آراء المحرومين من المستحقين من المعاش الشهرى للبرنامج..
فى البداية يقول رمضان عماره ، أحد المضارين: إنه لا يملك من حطام الدنيا شيئا غير بيت بالطوب الأبيض، وعليه السقف من قش الأرز، ويعول أسرة مكونة من 5 أفراد، وحينما علم أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية أنشأ برنامج «تكافل وكرامة» وتخصيص معاش شهرى من خلال هذا البرنامج للفقراء والبسطاء ومحدودى الدخل، قام بتجهيز جميع الأوراق المطلوبة، وتقدم بها إلى وحدة الشئون الاجتماعية بكفر سعد البلد .
وتوضح فاطمه حامد عبد الحى اسماعيل ، متضررة، أنه من أوائل المتقدمين لبرنامج «تكافل وكرامة» بكفر سعد ، ولم يدرج اسمها مع المستفيدين من معاش البرنامج، وقامت بعمل أكثر من تظلم فى الوحدة الاجتماعية، لكنها لم تستفيد من حتى الآن.
ويلفت السيد براوى ، إلى أن معظم المستفيدين من «تكافل وكرامة»، هم أصحاب الثروات، وأنا أعرف الكثير منهم لأنهم فى قريتنا والقرى المجاورة، أما الفقراء مثلنا فلهم الله.
وتقول زوجة طارق رخا : «إن زوجى مريض من أكثر من 10 سنوات، عنده فشل كلوى ، ونسكن بالايجار، ويتكفل أهل الخير بالإنفاق علينا ، وعندما علمت أن هناك برنامجا يسمى تكافل وكرامة والهدف منه توفير معاش شهرى للفقراء ومحدودى الدخل، قمت بتجهيز جميع الأوراق المطلوبة، وتقدمت بها إلى وحدة الشئون الاجتماعية بقرية كفر سعد البلد ، فى شهر نوفمبر 2017».
وتابعت سنيه الشيخ: هناك ظلم بين موجود فى هذا البرنامج، قائلة: «أنا بربى فى أيتام ولحد الآن لم استفاد بالمعاش الشهرى من تكافل وكرامة، فى حين أن هناك الكثير من الأشخاص القادرين تقدوا بأوراقهم من وتم اختيارهم، وكمان نزلهم فيزا كارت وبياخدوا معاش شهرى»، مناشدة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، بضرورة تطبيق العدل فى هذا البرنامج لأنه أنشى من أجل الفقراء والأيتام ومحدودى الدخل.

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك