كتب – محمد أبو النور وأحمد عبد الله :

 

حصلت ” صوت الشعب ” علي تقرير خطير للجهاز المركزي للمحاسبات عن مشروع التابلت المدرسي بمحافظة دمياط كشف عن وجود مخالفات جسيمة ووقائع إهدار للمال العام وصلت إلي ما يقرب من 36 مليون جنيه .

تضمن التقرير أنه تم إدراج المحافظة ضمن المرحلة الثانية من مشروع التابلت ، وتم البدء في توريد الأجهزة في فبراير 2014 ، وتوزيعها علي طلبة الصف الأول الثانوي بالتعليم العام والفني خلال شهر مارس ، أي قبل نهاية العام الدراسي بأسابيع قليلة بأوامر من الدكتور سمير حسن وكيل وزارة التربية والتعليم السابق .

وأضاف التقرير أنه تم الانتهاء من تركيب السبورات التفاعلية والفيديو البروجيكتور وأجهزة الكمبيوتر ووحدة الشبكة التي تربط بين أجهزة الطلبة والسبورة التفاعلية ، كما تم تدريب المدرسين علي استخدام السبورات بجميع المدارس التي تم التركيب بها خلال نفس الفترة . وفي نهاية العام الدراسي تم تجميع كافة الأجهزة من الطلبة ، وتوزيعها عليهم مرة ثانية مع بدء العام الدراسي الحالي – بعد أن أصبحوا في الصف الثاني الثانوي – بدون تحميل المناهج الدراسية الخاصة بالصف الثاني .

وكشف التقرير عن أن عدم تحميل المناهج الخاصة بالصف الثاني علي الأجهزة الموزعة علي الطلبة أدي لإهدار المال العام المستثمر في شراء تلك الأجهزة والمنظومة المرتبطة بها ( الكمبيوتر – البروجيكتور – السبورة التفاعلية – الويندوز – الراوتر اكس بوينت ) ويبلغ 34 مليون جنيه تقريباً ، بخلاف تحميل الموازنة العامة للدولة بقيمة تكاليف طباعة الكتب الدراسية المقررة علي تلك السنة بقيمة 2 مليون جنيه تقريباً .

وأوصي التقرير بفتح تحقيق لتحديد المسئولية عن تأخير تحميل المناهج الدراسية علي أجهزة التابلت ، إلي جانب الدراسة المتأنية لتنفيذ تلك المنظومة الجديدة علي الوجه الأكمل منعاً لإهدار المال العام ، فضلاً عن تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع بتطوير التعليم ومواكبة أحدث الأساليب العالمية بدلاً من إساءة استخدامه من قبل الطلاب في هذه المرحلة العمرية الحرجة .