كتب –  محمد أبو النور وحسن جاد :

 

اتهم العاملون بهيئة الأوقاف بمحافظة دمياط مجلس مدينة رأس البر بتحطيم حجر أساس مشروع المجمع السكني للأوقاف برأس البر ، الذى قام بوضعه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء محمد عبد اللطيف منصور المحافظ السابق خلال احتفالات العيد القومي للمحافظة في مايو الماضي ، وحملوا الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه المحافظ الحالي مسئولية ما جري لحجر الأساس .

يأتي ذلك التطور علي خلفية النزاع الدائر بين المحافظة علي ملكية 76 فدان بجوار شاطئ النخيل برأس البر ، يؤكد المسئولون بالهيئة أنها تقع ضمن وقف مصطفي المنان الذي يمتد علي مساحة 400 ألف فدان داخل محافظات دمياط والدقهلية وكفر الشيخ ، وحدوده البر الغربي لنهر النيل بدمياط .

ويصف المسئولون بالأوقاف ما جري لحجر الأساس بأنه إهانة كبري للهيئة والوزارة والدولة ، مؤكدين تصعيد المشكلة للوزارة ومجلس الوزراء والرئاسة للتحقيق .

وعلي الجانب الأخر ينفي المسئولون بالمحافظة ومجلس المدينة علاقتهم أو معرفتهم بما جري لحجر الأساس ، مؤكدين أن ال 76 فدان المتنازع عليهم من أملاك المحافظة وليست من أملاك الأوقاف .

الجدير بالذكر أن المحافظ السابق اللواء محمد عبد اللطيف منصور قد شكل لجنة برئاسة المهندس عزت همام مدير التخطيط العمراني بالمحافظة سابقا لفض النزاع بين الأوقاف والمحافظة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة علي الأراضي التي تقع ضمن حدود قرار مجلس الوزراء رقم 546 لسنة 1980 بشأن إنشاء ميناء دمياط ومدينة دمياط الجديدة . وأعدت اللجنة تقريرا لمركز استخدامات الأراضي التابع لمجلس الوزراء لتعديل القرار 546 ، ويتضمن عودة 1200 فدان من المساحات الخالية التي لم يتم التعامل عليها للأوقاف ، إلي جانب عودة 700 فدان تقريبا من الأراضي المزروعة شرق القناة الملاحية للمحافظة ، وإلي الآن لم يتم تعديل القرار 546 رغم إعلان المحافظ السابق عن تعديله .