مخالفات أرض مصنع فارسكور

كتب – محمد أبو النور وأحمد عبد الله :

وجهت شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء ضربة قاصمة للجهود التي يبذلها الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط لوقف التعديات وأعمال البناء المخالف والعشوائي في نطاق المحافظة ، ووافقت علي توصيل التيار الكهربائي بعدادات كودية لعدد من الأبراج والمباني المخالفة داخل ارض مصنع الخشب المضغوط بمدينة فارسكور بالمخالفة للقانون الذي يحظر التوصيل لها بسبب وقوع الأرض خارج الحيز العمراني المعتمد للمدينة ، وكذلك بالمخالفة لقرار المحافظ بمنع تعامل شركات المرافق نهائيا علي هذه الأرض ، وقراره بفصل التيار عن المباني التي تم التوصيل لها خلال مرحلة التوصيل للعشوائيات السابقة .
وبدأت الشركة في مد الكابلات وتركيب 3 محولات تمهيدا لتوصيل التيار الكهربائي خلال أيام للأرض التي تضم 11 مخالفة بناء منها 3 أبراج مملوكة لمشتري الأرض من الدولة وعدد من رجال الأعمال بالمدينة .
وتبلغ مساحة أرض المصنع 40 فدان تم بيعها سنة 2007 لأحد مستوردي الأخشاب المعروفين بمحافظة الإسكندرية ، بعد تصفية وتخريب المصنع الذي تم إنشاءه سنة 1963 وكان الأول من نوعه علي مستوي الشرق الأوسط .
ورفضت الهيئة العامة للتخطيط العمراني بشكل حاسم ضم هذه الأرض للحيز العمراني الجديد للمدينة الذي تسير حاليا في إجراءات اعتماده .