كتب  : ياسر الجمال

بدأت وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفي حميات دمياط صرف عقار سوفالدي الجديد لأكثر من 150مريض بفيروس “سى ” منذ بداية شهر ديسمبر بعد استكمال الأوراق الخاصة بالمرضي والتحاليل اللازمة وفحصها وإرسالها  إلي اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات لإصدار قرار بشأنها . يذكر أنمستشفي الحميات بدمياط هي المركز المحدد من قبل اللجنة القومية لتلقي الطلبات والملفات وإجراءالفحوصات الطبية المطلوبة التي يتحدد علي ضوئها تقييم نسبة الإصابة بمرض فيروسات الكبد .

 صوت الشعب تفتح ملف فيروس “c” لكي نتعرف علي أهم المشاكل الرئيسية وطرق الوقاية منها وكيفية تناول العلاج وتجنب الإصابة بعدوي الفيروسات الكبدية وفي جولة داخل مستشفي الحميات تقابلنا مع الدكتور جمال الديب مدير المستشفي لمعرفة منظومة العمل لتلقي طلبات الحصول علي عقار سوفالدي .

* في البداية أكد دكتور جمال إلي أن المستشفي تواصل استقبالها لعدد كبير من المرضي يوميا لتلقي الطلبات تحت إشراف الأطباء المتخصصين وان منظومة العمل الإداري والطبي تعمل بشكل منتظم في الفترات المحددة لتلقي الطلبات فالأطباء يعملون بكل جهد لتخفيف أي عقبات تواجه المرضي وتيسيرا علي المواطنين .

 وطالب الديب جميع المرضي الذين قاموا بتسجيل بياناتهم علي موقع اللجنة القومية الالتزام بمواعيد الحجز والحضور إلي المستشفي في اليوم المحدد حتى يتيح لهم الفرصة الحصول علي العلاج المناسب .

وأضاف أن وزارة الصحة قررت العلاج علي نفقة الدولة من خلال تحمل تكاليف العلاج وزيادة التمويل لمواجهة هذا المرض الخطير الذي يتزايد يوما تلو الأخر ولفت إلي ضرورة رفع درجة الوعي والتثقيف الصحي للمريض للعمل بمقولة ” الوقاية خير من العلاج ” .

وأوضح أن التهاب الكبدي الفيروسي مرض معد يؤثر بشكل رئيسي علي الكبد وتؤدي العدوىالمزمنة  إلي ظهور ندوب علي الكبد وبعد عدة أعوام قد تؤدي إلي التليف في بعض الحالات ثم الفشلالكبدي أو سرطان الكبد أو ظهور أوردة شديدة التورم في المرئ أو المعدة .

وشدد الديب علي ضرورة التركيز علي طرق الوقاية من الفيروسات الكبدية فلابد علي المريض عدم استعمال أي أدوية إلا باستشارة الطبيب حيث أن هناك بعض الأدوية لها تأثير ضار علي الكبد مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية الروماتيزم والمسكنات التي تؤخذ دون استشارة قد تؤدي إلي ارتفاع نسبة أنزيمات الكبد في الدم .

واستكمل الحديث علي أن هذا العقار يعتبر باكورة علاجات جديدة للفيروس الذي يعاني منه الملايين منذ سنوات طويلة وهو أول علاج بالأقراص تم تسجيله في عام 2013م بالولايات المتحدة الأمريكيةويصل فعاليته أفضل بكثير ونتوقع في الوقت نفسه إنتاج أدوية جديدة تصل فعاليتها إلي 100%للقضاء علي هذا الفيروس اللعين …!

* ومن جانبه أكد الدكتور حامد علي الزقزوق استشاري الحميات ومدير وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفي الحميات علي أن عقار سوفالدي هو إضافة لحقن الانترفيرون طويلة وقصيرة المفعول معأقراص الريبافيرين لتحقيق نسبة استجابة وشفاء أعلي

 وأشار دكتور حامد علي أن طريقة تناول العلاج تنقسم إلي  ” ثنائي وثلاثي ” فالجرعة الثنائية هي سوفالدي مع ريبافيرين  وتعطي يوميا لمدة 24 أسبوع … والجرعة الثلاثية هي أقراص السوفالدي والريبافيرين يوميا لمدة 12 أسبوع وحقن الانترفيرون أسبوعيا لكن يجب تحاليل مطلوبة يحدد من خلالها إعطاء المريض الحقنة الأولي والثانية فهناك شروط لابد من إتباعها عند تناول هذه الجرعات وتحت إشراف الطبيب المختص حتي يتجنب المريض التعرض لأمراض فيروسية تنتشر داخل الجسم بسهولة فعقار سوفالدي ليس ” أحاديا ” فإذا لم يتم تناوله بطريقة صحيحة ومعه الدواء الآخر سيؤديإلي خلق سلالة جينية جديدة من الفيروس تشكل خطورة علي حياة المريض لذا لابد من التنبه إليتناول هذه الجرعات .

ويضيف أن علاج سوفالدي قلص مدة فترة العلاج حتي أصبحت 12 أسبوع فالجرعات الدوائية للانترفيرون كانت تستمر مابين 24_48 أسبوع وكانت تزيد إلي 72 أسبوع حسب الاستجابة وطريقة المعالجة السابقة وتوصيات الطبيب .

وأشار دكتور حامد إلي أن سعر عقار سوفالدي تحدد ب 2200 جنيه بالنسبة إلي نوع صرف العلاج النقدي أو الكاش وقد تم صرف حوالي  150 جرعة سوفالدي علي مرضي نفقة الدولة والنقدي وهذهالإجراءات نفسها لتلقي طلبات عمل الفحوصات داخل الوحدة .

وأضاف أن جميع مرضي التاْمين الصحي المصابين بفيروسي “c” والذين تنطبق عليهم شروط العلاج سوف يحصلون علي العقار الجديد من خلال فروع التاْمين الصحي موضحا اْنه من بداية 15/12 لم يتم استقبال مرضى التاْمين الصحي لكن الهيئة هي التي تقوم بعمل الطلبات والإجراءات لتقييم حالتهم الصحية .

ويواصل حديثه الشائك ْن الكبد عضو معقد وكبير فهو يزن حوالي من 1.5 _2 كيلو جرام ويقوم بعمل وظائف مهمة بالجسم مثل تنقية الدم والتخلص من المواد الضارة وتسبب كل هذه الفيروسات التهابا حادا في الكبد تؤدي إلي الإصابة بأمراض خطيرة مثل تليف الكبد لكن فيروسي ” سى ” هو اْخطرالفيروسات الكبدية .

 

*ومن جانبه أشار الدكتور أسامة خضر رئيس قسم مكافحة العدوي بمستشفي الحميات أن العدوي بفيروس “سى ” تحدث بشكل أساسي من خلال اختلاط الدم بسبب حقن العقاقير غير الآمنة في الوريد والمعدات الجراحية غير المعقمة وربما لا يظهر علي المريض أي أعراض وقد لا يعلم الكثير من المصابين أنهم مصابون بل يكتشفون ذلك صدفة عند إجراء الفحوصات الطبية فيجب علي المريض الفحص الدوري لكشف الفيروس مبكرا فهناك الفيروس الخامل والفيروس النشط الذي يؤثر مباشرة علي أنزيمات الكبد

*هذا وأشار الدكتور ربيع زهران وكيل المستشفي أن الوقاية دوما خير من العلاج وتحمي الإنسانكثيرا من الإصابة بالأمراض لذلك هناك العديد من الإجراءات التي إذا التزم بها الشخص تجنب أمراضكثيرة خاصة فيروس ” c ” الذي يصيب الكبد فتشخيص التهاب الكبدي يتطلب عمل تحليل دم للشخص المشتبه بوجود المرض