أحد حظائر الغنيمية المخالفة

رئيس القسم الهندسي بالقرية يجامل أقاربه بعدم تحرير محاضر لمخالفاتهم

كتب – محمد أبو النور :

حصلت ” صوت الشعب ” علي نسخة من تقرير رقابي يكشف وجود مخالفات بالجملة داخل الجمعية الزراعية بقرية الغنيمية ، التابعة لمركز ومدينة فارسكور .

رصد التقرير وجود تلاعب في حيازات عدد من المزارعين ، وزيادة في الحيازات الخاصة بهم بسجلات الجمعية ، بلا أي سندات ملكية وبالمخالفة للقانون .

تضمن التقرير وجود زيادة قدرها 4 قيراط في حيازة ( فوزي . خ ) تمت خلال الحصر الحيازي سنة 1987 ، حيث تمت زيادة المساحة المحيزة له من 12 قيراط في استمارات الحصر الحيازي السابقة إلي 16 قيراط ، بدون تقديم أي مستندات تفيد ملكيته لهذه الزيادة الجديدة .

وكشف التقرير عن قيام المسئولين بالجمعية بتسجيل مساحة 18 قيراط باسم ( هانم . ع ) بتصريح حيازة مؤقتة ، بلا أي سندات تفيد ملكيتها للمساحة الواقعة في حيازة آخرين بسجلات الجمعية ، بما يؤكد وجود تضارب في الحيازات ، في مخالفة جسيمة للقانون .

الجدير بالذكر أن المهندس أحمد بصل مدير عام مديرية الزراعة بالمحافظة أمر بتشكيل لجنة لفحص مخالفات الجمعية ، علي خلفية شكوي بعض أصحاب الحيازات بالجمعية من تقاعس المسئولين عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد عدد من الحظائر التي تم بنائها علي أرض واقعة في حيازتهم بالمخالفة للقانون .

م أحمد بصل

وكشفت الشكوي عن قيام المخالفين وهم ( محمد . خ ) و( الموافي . خ ) و( رجب . خ ) و( يحيي . ن ) بالاستيلاء علي مساحة 6 قيراط  بالقطعة 25 بحوض محمد 4 بزمام القرية ، مملوكة للشاكين طبقا للخرائط المساحية وكشف تحديد الملكية والعقود المسجلة وشهادة القيود الواردة بالسجل العيني والحيازة المسجلة بالجمعية الزراعية ، وقيامهم ببناء حظائر علي هذه المساحة المغتصبة ، بتسهيل من المسئولين بالوحدة المحلية والجمعية الزراعية ، الذين تقاعسوا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين طبقا للقانون .

وطبقا للشكوي فإن المخالف ( يحيي . ن ) لم يكتف باستيلاءه علي أرض الشاكين ، وبناء حظيرة عليها ، بل قام أيضا بقطع الطريق العمومي أمام حظيرته المخالفة بالأحجار وفروع الأشجار ، مدعيا أن الطريق ملكية خاصة له ، بتسهيل وتواطؤ من المسئولين بالجمعية الزراعية .

عدد من الحظائر المخالفة

وطالب الشاكون بتشكيل لجنة لفحص هذه المخالفات ، ومعاينتها علي أرض الواقع ، ومحاسبة المسئولين المقصرين ، والعمل علي تصحيح الأوضاع الخاطئة التي ظلت سائدة لسنوات طويلة داخل الجمعية .

وكشفت مصادر أن رئيس القسم الهندسي بالقرية امتنع عن تحرير محاضر ضد إحدي هذه الحظائر المخالفة بسبب صلة قرابة تربطه بصاحبها . كما قام مسئولو الوحدة المحلية بتضليل المسئولين بالمحافظة ومديرية الزراعة بالزعم أن هذه الحظائر مقامة منذ سنوات طويلة ، رغم أنها مخالفات حديثة لم يمض علي إنشائها سوي بضعة شهور .

ناهبي الأراضي يقطعون الطرق برعاية الجمعية الزراعية والوحدة المحلية بالغنيمية
حظيرة أقارب رئيس القسم الهندسي

ويبلغ عدد الحظائر المخالفة أربعة حظائر . وقامت الوحدة المحلية باستصدار قرارات إزالة لحظيرتين فقط بأرقام 86 و 135 لسنة 2016 . فيما امتنعت عن تحرير محاضر بالمخالفة واستصدار قرارات إزالة للحظيرتين الأخريين ، ومنها حظيرة يستولي عليها ( يحيي . ن ) أحد أقارب رئيس القسم الهندسي بالوحدة .