مكتب – صوت الشعب

قرر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تشكيل غرفة عمليات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تضم ممثلين عن مجلس الوزراء ووزارات الزراعة، والتموين، والتنمية المحلية، والرقابة الادارية، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وبنك التنمية والائتمان الزراعى ، لمتابعة عمليات توريد الأقماح المحلية، والتيسير على المزارعين، على أن تقوم الغرفة بالاتصال بالمحافظين للمتابعة الفورية لحسم أى مشكلة على أرض الواقع، وإصدار تقرير يومى عن أعمالها. هذا، وقد خصصت غرفة العمليات ثلاثة خطوط هاتفية حال وجود شكاوى فى تسليم الأقماح من المزارعين فى أى موقع وبأى شونة على مستوى الجمهورية للاتصال بها للتدخل الفورى لحل مشاكلهم، وهى 01022222974، و27929292، و 27927407، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت مع وزيرى الزراعة والتنمية المحلية، وبحضور ممثلين عن وزارة التموين والجهات المعنية. وصرح السفير حسام القاويش المتحدث لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء أكد أنه سيتابع عمل غرفة العمليات بشكل دائم للوقوف على عمليات المتابعة واستلام القمح من الفلاحين وسداد مستحقاتهم.

وشدد خلال الاجتماع على ضرورة فتح جميع الشون الترابية بمختلف المحافظات سواء التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى أو وزارة التموين للقضاء على مشكلة التكدس فى بعض المناطق، على ان يتم توجيه المحافظين بضرورة متابعة التأكد من الالتزام بتنفيذ هذا القرار، مؤكدا على عدم السماح مطلقا بخلط الاقماح المحلية بالمستوردة حفاظا على وصول دعم القمح لمستحقيه من الفلاحين .

 موجها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات باتخاذ ما يلزم من إجراءات تنفيذية فى هذا الصدد. كما وجه رئيس الوزراء باجراء حصر شامل لموقف الصوامع على مستوى الجمهورية من حيث السعة الاجمالية، والمخزون بها، والسعة المتاحة فيها، والمخطط دخولها للخدمة، وعلى أن تقوم الشركة المسئولة بتقديم تقرير وافى عن الموقف التنفيذى للانتهاء من استلام “صوامع بلومبرج” إلى جانب قيام وزارتى الزراعة والتموين بوضع برنامج زمنى للانتهاء من تطوير الشون الترابية بأقصى سرعة، إلى جانب تقرير اخر عن صوامع المنحة الاماراتية، وتوقيت الانتهاء من تنفيذها ودخولها الخدمة، على ان يتم تقديم تلك التقارير بحد أقصى الخميس المقبل. وعرض وزير الزراعة فى بداية الاجتماع تقريرا شاملا عن موقف استلام الاقماح بكافة المحافظات، مؤكدا انه تم حتى اليوم توريد مليون و150 ألف طن، منها 800 ألف طن خلال خمسة أيام فقط، وان بنك التنمية والائتمان الزراعى سدد للمزارعين مقابل عمليات التوريد 300 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم تحويل 300 مليون جنيه أخرى للبنك صباح غد الأحد لسداد كافة مستحقات المزارعين. وأضاف وزير الزراعة أن اجمالى المساحة المنزرعة من الاقماح تبلغ 3 ملايين و450 ألف فدان، وان الانتاجية المتوقعة تبلغ 9 ملايين و458 ألف طن، كما استعرض الوزير اجمالى عدد الصوامع على مستوى الجمهورية وسعتها التخزينية.