عبد الله أبو النصر المخرج المسرحى

أبو النصر .. الثروة البشرية تساهم فى جعل دمياط عاصمة فنية  

دمياط : محيى الهنداوى

قال عبد الله أبو النصر المخرج المسرحى ابن دمياط أنه يسعى لجعل دمياط عاصمة فنية جديدة من خلال فرقة فنية تضم جميع المواهب فى شتى المجالات ، وانشاء استوديو ومدينة انتاج مصغرة  بمدينة دمياط الجديدة.

وأشار أن دمياط والاسكندرية بهما أكبر نسبة مواهب من خلال دراسة علمية أكدت أن البحر والمصيف سبب رئيس لنبوغ الفن فى المحافظات الساحلية .

لافتا أن دمياط تتميز عن مثيلاتها من المحافظات الأخرى خاصة فى مجال الصناعة ” صناعة الأثات ” التى أثرت الابداع فى دمياط فالطفل من سبع سنوات يتعامل مع كافة الفئات العاملة فى مجال الصناعة ” النجار ، الاويمجى ، الأسطى ، ويذهب الى رأس البر أيضا ويتعامل مع العديد من أبناء المجتمع الوافدين على المصيف من مختلف المحافظات ،وكل ذلك يولد عند الطفل الذاكرة الانفعالية ” مخزون لما يراه فى المجتمع ” ومن خلال ذلك يمكنه التفاعل المجتمعى ومن خلاله يمكن أن يؤدى أى أدوار فنية من خلال ذلك المخزون الذى يختزله من خلال مواقف وتعاملات عايشها بالفعل ،فمره يضحك على الاسطى ومرة ينضرب ، فعندما أطلب من الطفل الدمياطى أن يؤدى دورا معينا يستدعى ذلك المخزون الذى فى الذاكرة.

وأوضح أن البداية لجعل دمياط عاصمة فنية جديدة يتمثل فى انشاء فرقة مسرحية – ولأن المسرح أبو الفنون –  سنجد فى المسرح من يمثل ويغنى ويرقص ويعمل ديكور والذى يدير والذى يقوم بالتسويق والعلاقات العامة والذى يرسم والذى يصور العرض ويعزف ، هذه الفرقة هى التى يقوم عليها العاصمة الفنية لأن نجاح المسرح هو الأساس فى نهوض الفن .

قائلا : الثروة البشرية متوفرة ويمكن توظيفها فى ذلك من خلال دعوة للكبار قبل الشباب والمثقفين وعشاق دمياط والجهاز التنفيذى فى المحافظة لمساندة فكرة دمياط عاصمة فنية  أيضا لتفعيل ذلك والنهوض بالفكر وتضافر الجهود لانشاء هذه الفرقة المسرحية بشكل كبير .

عبد الله أبو النصر المخرج المسرحى

 جدير بالذكر ان المخرج المسرحى عبد الله ابو النصر عمل فى مجال الاخراج المسرحى منذ 30 عاما نجح خلالها فى اخراج أكثر من  1000 مسرحية منها حوالى 15 -25 مسرحية لمديرية التربية والتعليم بخلاف اسهاماته فى مراكز الشباب والرياضة وقصور الثقافة ومجالس الامناء فى راس البر ودمياط الجديدة ، وعمل مع الطلائع ومراكز الفنون فى الشباب والرياضة لمدة خمس سنوات فى بداية الألفية الثالثة .

حصد أبو النصر ، خلال رحلته الفنية العديد من الجوائز ، ففى معظم الأعوام فاز بالمركز الأول أو المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى العديد من مسابقات التربية والتعليم ، وحصل على المركز الأول فى مراكز شباب الجمهورية عام 2000 ، وحصد فى مهرجان الجمعيات الثقافية على أفضل مخرج ثنوغرافيا العام قبل الماضى على مستوى الجمهورية ، وفاز بـ ” مخرج أول “من خلال لجنة التحكيم  فى مسرحية لعبة الحب فى قصور الثقافة وهو العرض الوحيد الذى تم عرضه يوم 30/6/ 2016 بشارع المعز بالقاهرة ، وحصل على ” مخرج ثانى ” فى مهرجان الجامعات فى عام 2007 بمحافظة الشرقية .  

وأيضا عمل أبو النصر مع الفنان الكبير عبد المنعم مدبولى تمثيلا وادارة فى عرض ” المزيكاتى”  ، وعمل مع شيخ المخرجين حسن عبد السلام حيث شارك معه فى أكثر من عرض فى مساعد اخراج .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك