أرض محطة الديزل بفارسكور تحولت إلي مرتع للإشغالات والتعديات

كتب – أحمد عبد الله :

 

أمر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط بمجازاة اثنين من موظفي الوحدة المحلية بقرية البراشية مركز فارسكور بخصم 15 يوما من رواتبهم ، بتوصية من هيئة النيابة الإدارية ، لقيامهم بتسهيل التعدي بالبناء علي أملاك الدولة بالقرية ، التي شهدت عدة حالات تعدي بالبناء علي حرم جسر الترعة الشرقاوية المعروف بـ ” شريط الديزل ” ، الذي يعتبر من أملاك وزارة الري ، واكتفت الوحدة المحلية بتقنين اجراءات التصدي للتعديات ، دون وقفها وإزالتها علي أرض الواقع .

كانت المحافظة قد شكلت لجنة لفحص التعديات القائمة علي شريط الديزل القديم بجوار الترعة الشرقاوية من مدينة دمياط حتي أخر حدود المحافظة بقرية شرمساح . وقامت اللجنة بحصر التعديات بمختلف أنواعها ، وأعدت تقريرا أوصت فيها بتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة للتعديات ، إلا أنه رغم مرور شهور طويلة لم يتم تنفيذ هذه التوصيات وتم إهمال التقرير .

وأكدت اللجنة في تقريرها وجود 6 حالات تعدي بارزة بقرية عزب النهضة ، حيث قام المخالفون بالتعدي بالبناء علي 3 أمتار من حرم الترعة الشرقاوية بطول الشريط الذي آلت ملكيته للري بعد إلغاءه ، وأفادت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة تجاه هذه التعديات .

وفي مركز الزرقا أفادت الوحدة المحلية بأنه لا توجد أي تعديات علي الشريط القديم في نطاق المركز ، وبالنسبة للمحطات الموجودة بالمدينة وقري ميت الخولي عبد الله والزعاترة وشرمساح فقد تم استغلالها في عمل مواقف للسيارات الأجرة وحدائق ومنافع للوحدة . وهو ما تم أيضا بمدينة السرو ، التي تم استغلال أرض المحطة الخاصة بها في إقامة عمارات إسكان اجتماعي .

وكانت المفاجاة في مركز فارسكور ، حيث أفادت إدارة أملاك الدولة بالوحدة المحلية بعدم وجود تعديات علي الشريط في نطاق المركز ، رغم وجود تعديات صارخة بقريتي كفر العرب والبراشية .

كما أن أرض محطة الديزل بمدينة فارسكور ، البالغ مساحتها 800 متر مربع تقريباً في أهم موقع بالمدينة ، وقيمتها السوقية حاليا تتجاوز 16 مليون جنيه ، أصبحت مرتعا للإشغالات والتعديات وسط فشل تام للمسئولين بالمجلس والمحافظة في وقفها والتصدي لها وحماية أملاك الدولة .