القيادة الفاشلة والأتباع المخلصون

0
0

القيادة الفاشلة التي لا تمتلك رؤية للمستقبل هي قيادة فاشلة ، حتى ولوكان الأشخاص الموجودين هم اتقى واطهر أهل الأرض.

 القيادة التي لا تمتلك الجرأة والشجاعة في تنفيذ الرؤية الصحيحة وقبول التحديات هي قيادة إدارية فاشلة،حتى لو كانوا اتقى واطهر أهل الأرض ، فما داموا أصحاب قلوب ضعيفة لا يمتلكون الجرأة والشجاعة في التنفيذ فهم فاشلون.

 القيادة التي تعجز عن قراءة الواقع المحيط من حولها بكل تفاصيله ووضع ألية صحيحة للتعامل معه هي قيادة عاجزة حتى لو عاشوا دور الطهر والعفاف . 

 القيادة التي لا تعرف التوقيت الصحيح لتنفيذ القرار الصحيح هي قيادة معاقة وطنيا  ، فالقرار الصحيح اذا فات وقته اصبح غير صحيح حتى لو كانوا اتقى واطهر أهل الأرض .

القيادة التي لا تستطيع التنبؤ بالمستقبل وتوقع الفرص والاستعداد لاقتناصها هي  بامتياز حتى لو كانوا الساجدين الراكعين.

 إن  صلاح وتقوى القيادة لن يمنع الفشل والكارثة .!!! والنية الصالحة لن تصلح عملا فاسدا ، وكما يقولون: الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الصالحة.

إن كل شخص يتعصب لأشخاص القيادة تعصب اعمى هو درويش ويساهم بجهله في الدمار والفشل .

السكوت على الخطأ لا يعني إخلاصك

 إن السكوت على الخطأ لا يعني إخلاصك ونقاء سريرتك بل على العكس تماما هو دليل على سذاجتك وجهلك أو تواطؤك مع القيادات الفاشلة.

عزيزي الدرويش إن كنت تريد النجاح فلا مجال للارتباط الشخصي بالقيادة فهي ليست علاقة نسب بل علاقة نجاح وفشل فلا مجال للتعصب للأشخاص على حساب المبادئ .

وأيضا عزيزي الدرويش  كلام الآخرين ونقدهم اللاذع أحيانا ليس دليلا على ريائهم أو عدم حبهم وإخلاصهم بل على العكس تماما هو مؤشر صادق على قلبهم النابض بتصحيح مسار القيادة الفاشلة.

يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب فشل الجهاز الإدارى . ولكن مهما كانت هذه المشاكل، فإنها تعود دائما إلى ضعف مهارات القيادة.

يؤكد علماء النفس والاجتماع والإعلام أن هناك جملة سمات تتسم بها القيادات العاجزة، التي تؤدي قراراتها إلى إشاعة الفوضى والفلتان والسير بالعمل إلى مرحلة الانهيار.

المقال القادم  سمات القيادة الفاشلة

 

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك