د اسماعيل طه محافظ دمياط

 

كتب – أحمد عبد الله :

صرح رزق شويل مدير مديرية القوي العاملة بمحافظة دمياط ، أنه في إطار خطة المديرية لقطاع التدريب المهني ، يتم حاليا الإعداد لـ 4 ورش تدريبية ( التبريد والتكييف – ميكانيكا السيارات – اللحام – الالكترونيات ) بمركز التدريب المهني التابع للمديرية بمدينة دمياط الجديدة ، مشيرا إلي أن المستهدف 100 متدرب في المرحلة العمرية من 16 إلي 40 سنة ، مقابل بدل يومي 20 جنيها ، وسوف يتم البدء فور استكمال العدد المطلوب وموافقة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .

وفي قطاع العمالة غير المنتظمة أكد شويل أن المديرية لديها برنامج لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة بقطاع المقاولات والصيد والزراعة ، لافتا إلي أن إجمالي العمالة المسجلة حتي الآن تجاوز 6 آلاف عامل وصياد ومزارع .

وأوضح أن الرعاية الصحية المقدمة لهذه الفئات تتم من خلال خدمات التامين الصحي ومستشفي اليوم الواحد ، بجانب صرف الأدوية المطلوبة لهم مجانا من صيدليات دعوة الحق علي نفقة المديرية .

كما تشمل الرعاية الاجتماعية لهذه الفئات صرف إعانات زواج وإعانات مولود وإعانات مرض وإعانات إصابة وإعانات زواج ، من خلال لائحة مالية معتمدة من الوزارة ، ويمكن تجاوزها من خلال اللجنة الاستشارية المحلية ، إذا دعت الضرورة إلي ذلك . وتستهدف المديرية 5 آلاف صياد ضمن هذا البرنامج ، حيث يستطيع الصياد الاستفادة من خدمات التأمين الصحي كاملة ، من خلال اشتراك سنوي بقيمة 120 جنيها ، بواقع 10 جنيه شهريا .

وحول دور القوي العاملة في متابعة أوضاع العمالة بشركات المنطقة الحرة بميناء دمياط أوضح شويل أنه يتم التفتيش بصفة دورية علي هذه الشركات للتأكد من تطبيق قوانين السلامة والصحة المهنية ، والتأمين علي العمال والحفاظ علي حقوقهم العمالية ، وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب ، مؤكدا أن شركات المنطقة الحرة قطاع مهم جدا ، وتتميز بأنها كثيفة العمالة إلي جانب أنها شديدة الخطورة ، وتسعي المديرية لتطويرها ومساعدتها في تقنين أوضاعها من جهة السلامة والصحة المهنية والحقوق العمالية .