دمياط : محيى الهنداوى

قال السيسى، رئيس الجمهورية ، خلال كلمته أثناء افتتاح توسعات مصنع موبكو دمياط للأسمدة، اليوم الأحد، “إحنا موجودين فى مشروع ضمن مشوار مصر للتقدم، إحنا النهاردة سنضيف ضعف طاقتنا من إنتاجية مصنع موبكو، ما يوفر احتياجاتنا من الأسمدة للسوق المحلية للمصريين أو التصدير الخارجى، ويعد إضافة للاقتصاد المصرى، مقدما الشكر لكل من ساهم فى المشروع، من وزارة البترول وغيرها من الوزارات.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، “أننا نسير بشكل أفضل إلى الأمام، وخلال الأيام المقبلة سيتم الإعلان عن مشروعات أخرى”، وجه الرئيس كلامه إلى المصريين، “اللى بيحصل فى مصر أمر جيد، وصحيح فى ضغوط ومحاولات لعرقلة مصر، لكن المثير للدهشة أنه حينما تزداد الضغوط يزداد المصريين صلابة وإرادة حقيقية”.

وحيا الرئيس السيسى المصريين على مواقفهم قائلا “أنا بحى الشعب المصرى لأن الأزمات بتخليه دائما أصلب وأقوى، وهذه طبيعة متفردة فى الشعب المصرى”.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن ما نستهلكه من مواد بترولية وغاز بمتوسط 900 مليون دولار شهريا، موضحا أن ما تنتجه الدولة من البترول والغاز الطبيعى، إذا تم بيعه فى السوق بالأسعار العالمية، سيقدر بـ200 مليار جنيه، ولكن يتم حسابه بـ124 مليار جنيه وحينما يتم بيعه مدعم يُباع بـ88 مليار جنيه. وأوضح الرئيس السيسى، فى تعقيبه على شرح وزير البترول لمنتجات مصر البترولية، أن هناك فرقا فى البيع حوالى ثلثين ثمنه الأصلى حتى بعد تدعيمه تقريبا يصل لـ72% مليار، ما أن يعنى القيمة تقريبا 55% من القيمة الفعلية.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن الذى سيعوض السداد الفعلى لثمن هذه المنتجات والفرق فى الدعم هو الدولة، قائلا، “إحنا بنتكلم فى حوالى 100 مليار جنيه على الأقل فرق بين السعر العالمى، وما يتم بيعه وهذا من أجل أهلنا فى مصر” .