الرئيس خلال كلمته بافتتاح توسعات شركة النصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي مسئولية المحافظين في متابعة المشروعات التي تتم داخل كل محافظة ، قائلاً ” من فضلكم لما يبقى فى مشروع بيتعمل جوه محافظاتكم تنزل وتشوف وتطمئن وتستعين بلجان فنية لمتابعة المشروعات ” .

وأضاف السيسي في كلمته اليوم خلال افتتاح التوسعات الجديدة بشركة النصر للكيماويات الوسيطة ، بأبو رواش بمحافظة الجيزة ، موجهاً الحديث للمحافظين ” أنا من اتباع الكلام اللى زى كده عشان أطمن إن حاجاتنا بتتعمل بما يرضى الله .. وكل واحد فى مكانه يشيل مسئوليته ، ويعرف كل صغيرة وكبيرة داخل المحافظة ، وعايزين نخلى نطاق الإشراف كبير من غير ما نعيق بعض ، بس نطمئن أن الفلوس اللى بنحطها بتشتغل أفضل ما يمكن ” .

وواصل قائلاً : ” السادة المحافظين والوزراء إذا كنا بنتكلم على مكافحة فساد .. يبقى الموضوع مفيش فيه محاباة ولا مجاملة ، وبنعلم كده لأن دى بلدنا وحاجتنا ولازم نطمئن أن كل شيء يسير طبقا للمعايير ” .

وأكد السيسى أن الدولة والقوات المسلحة كيان واحد ، وقال : ” محدش يتصور أو يقول القوات المسلحة تتصدى للموضوعات دى ليه ؟.. لأن الجيش يتصدى لهذه الموضوعات لأنها تمس الأمن القومى للدولة وأحد المهام الاستراتيجية للقوات المسلحة ” .

ونفي ما يتردد حول حجم اقتصاد القوات المسلحة من إجمالى حجم الاقتصاد الكلى لمصر، مؤكدًا انه ليس كما يقال بأنه يمثل 20% أو 50% من الاقتصاد المصرى، قائلاً ” هذا الكلام غير صحيح.. بس أتمنى ” ، ومضيفاً أن ” حجم اقتصاد القوات المسلحة من 1.5% إلى 2% من حجم الاقتصاد القومي ” .

وحول المشروعات التى تشترك فى تنفيذها القوات المسلحة أوضح السيسي أنها لا تتم بمعزل عن القطاع المدنى ومشاركته ، مشيراً إلي أن كل المشروعات المنفذة تتم مراجعتها من الجهاز المركزى للمحاسبات ، ” ومحدش مميز عن حد من القطاع المدنى غير بالإدارة والانضباط ” .

وواصل الحديث قائلاً : ” الفرق اللى بينا وبين أى شركات أخرى أن فى حجم من الانضباط والإدارة يضمن نجاح المشروعات بشكل جيد ، وده أمر يتحقق فى أى شركة داخل أو خارج مصر والشركات التى تعمل بهذه الطريقة تصل فى النهاية للنجاح ” .

وتعد شركة النصر للكيماويات من الصروح العريقة الكبري لجهاز الخدمات الوطنية ، التابع للقوات المسلحة . وتبلغ مساحة الشركة 250 فدانًا ، وتضم 25 مصنعًا للصناعات الكيميائية المختلفة وصناعة الأسمدة . وتضم الشركة 4 مصانع للأيروسولات ، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 50 مليون علبة من الأيروسولات المختلفة للمبيدات الحشرية المنزلية إضافة لـ4 مصانع للمخصبات والمبيدات الزراعية والسائلة .

كما تضم الشركة 4 مصانع للغازات الطبية والصناعية ، وإنتاج الاكسجين لإمداد المستشفيات العسكرية والمدنية ، وكذلك إنتاج الارجون والنيتروجين للاستخدام الصناعية . بالإضافة إلي 4 مصانع للكلور والصودا الكاوية ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع الكلور 25 ألف طن من الكلور لإمداد محطات الشرب بالمحافظات المختلفة ، أما مصنع الكلور والصودا الكاوية الجديد الذى تم افتتاحه اليوم ينتج 25 ألف طن من الكلور سنويًا ، وبذلك تتضاعف الطاقة الإنتاجية إلى 50 ألف طن فى العام تكفى مصر لعدة سنوات قادمة .

ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من مجمع الأسمدة الكيماوية بالعين السخنة فى يونيو 2018 ، موضحًا أن المشروع كان من المفترض أن يتم إنشائه خلال 5 سنوات ، لكنه اشترط على الشركات المنفذة اختصار المدة ، لتوفير فرص عمل للمدنيين تصل إلى نحو 5 آلاف وظيفة .

وأشار إلى أن مجمع العين السخنة سيعمل على توفير سماد الفوسفات بمعدل إنتاج مليون طن، وهو ما سيوفر متطلبات الزراعة فى مصر، بالإضافة إلى تصدير باقى الإنتاج إلى الخارج.

وحول صرف المخلفات الصناعية قال السيسي ” نواتج الصناعة لا يجوز صرفها على الشبكة القومية للدولة ، وإنما على محطات معالجة ” ، مشددًا على أهمية معالجة مخلفات ونواتج الصناعة بعيدًا عن الشبكة القومية للصرف .