السيسى من دمياط : كل الفرضيات محتملة فى حادث تحطم الطائرة

دمياط : محيى الهنداوى

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية ، اليوم الأحد، خلال زيارته لمحافظة دمياط لافتتاح عدد من المشروعات،التعازى لأسر ضحايا حادث طائرة مصر للطيران، من المصريين ومختلف الجنسيات، مطالبا الحضور بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الضحايا .

 

  وقال ليس هناك  فرضية معينة نقدر نقول إنها حصلت بشأن سقوط الطائرة،و أن كل الفرضيات محتملة فى حادث تحطم الطائرة التى كانت تقل 66 شخصاً فى رحلة من باريس إلى القاهرة، مؤكدا أن تحديد سبب تحطم طائرة الركاب المصرية فوق البحر المتوسط الخميس الماضى قد يستغرق وقتاً طويلاً ، ووجه حديثه  للإعلام المصرى والخارجى كل الفرضيات محتملة، ومهم جدا ألا نركز على إحداها  .

وأضاف السيسي ، إننا نبذل جهودا للبحث فهناك معدات للبحث تحركت وهى غواصة تصل إلى 3 آلاف متر تحت سطح المياه، ونسعى جاهدين لانتشال الصندوقين الأسودين ، ليساعدنا بنسبة كبيرة للحصول على معلومات وراء سقوط الطائرة. وبالنسبة لانتشال حطام الطائرة وأشلاء الضحايا فأشكر القوات البحرية وأشكر كل الدول التى تحركت للبحث بالطائرات أو القطع البحرية لمساعداتنا فى الأوقات الصعبة، ونواصل جهود البحث والإنقاذ للطائرة المصرية فى البحر المتوسط. وأكد الرئيس، أنه بمجرد ظهور نتائج التحقيقات حول سبب سقوط الطائرة المصرية المنكوبة سيتم الإعلان عنها فورا .

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه كلما زادت الضغوط يزداد المصريون تماسكا.  ومن ناحية أخرى أكد أن مواجهة أزمة اختناق البوتاجاز والطوابير السابقة كانت من تخطيط وتنفيذ المهندس شريف إسماعيل، موضحاً أن التخطيط لإنهاء هذه الظاهرة كان يتطلب عامين، ولكنه أعطى للمهندس شريف وقتها من 6 إلى 8 أشهر لإنهاء الأزمة.

 وأضاف الرئيس السيسى، خلال تعقيبه على شرح وزير البترول لتطوير صناعة البوتاجاز فى دمياط، أن ما تقوم به وتكمله الوزارة حالياً فى البوتاجاز بقطاعات الصعيد، يعزز العمل حتى لا تكون هناك مشاكل اختناق وطوابير بوتاجاز مرة أخرى .

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى أن إنشاء محطات الكهرباء يتطلب عمل شبكات نقل لتوصيل الغاز، بتكلفة مالية ضخمة، وجهد كبير من الدولة.  “.

 

 كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية الاستقرار والأمان الذى يؤدى للاستثمارات قائلا، “خلوا بالكم إن لما حصل عدم استقرار حصلت خسائر قد أيه، توقف مشروع واحد صغير خاص بالبترول كلفنا 6 مليارات دولار فى سنتين، كل واحد مننا يفكر كويس من أى إجراء يقوم به وتأثيره مش على نفسه بس، ولكن على البلد كلها”. وأضاف السيسى ، “أنا أتحدث من منظور دولة مصر والحفاظ عليها، دائما أقول للناس خلوا بالكم على بلدكم، إحنا فى أحوج ما يكون من أن نؤجل مشروعات سنتين و3 سنوات “