كتب – محمد أبو النور ومحمود البشبيشي :

 

اتهم الشيخ الحنفي عسيلي رئيس الإدارة المركزية لمعاهد دمياط الأزهرية الإدارة الهندسية والبحوث الفنية بالأزهر أنهما لا يخدمان الأزهر بإخلاص ، موضحا أن المركزية علي أشدها بالإدارتين ، وأن العمل بهما إداري أكثر منه فني مع أن الواقع يتطلب العكس .

أضاف أن الإدارتين تخصصتا في عرقلة وتعقيد إنشاء المعاهد الأزهرية بالجهود الذاتية ، وأنهما يرفضان إنشاء أي معاهد جديدة رغم حاجة المحافظة الشديدة لها .

وقال ” لدينا 16 قطعة أرض متبرع بها لإنشاء معاهد علي مستوي المحافظة وقد صدرت قرارات تخصيص من المحافظة ل 15 قطعة ، والقطعة الوحيدة التي لم يصدر لها قرار تخصيص بقرية العطوي هي الوحيدة التي تمت الموافقة علي بنائها من الأزهر علي سبيل التعقيد ” .

وعن أهم المشاكل التي تعاني منها المعاهد القائمة حاليا أوضح عسيلي أن معهد قرية كفر العرب بفارسكور المبني بالجهود الذاتية تم رفض تشغيله رغم أن المبني مطابق للمواصفات وبعد شد وجذب طويل تمت الموافقة علي تشغيله بعد تدخل اللواء فايز شلتوت سكرتير عام المحافظة .

كما أن هناك مشكلة بمعهد الإسماعيلية بكفر سعد حيث لم يصدر له أمر تشغيل حتي الآن رغم وجوده في خطة الأزهر واستلامه من المقاول منذ 14 مايو الماضي .

وأشار إلي أن أهم المشاكل حاليا التكدس داخل معهد الأعصر بسبب دمج 4 معاهد في مبني واحد بعد هدم المبني الأخر ، بالرغم من وجود أرض بمساحة 2700 متر مربع خلف مديرية الأمن متبرع بها لإنشاء معهد ولم يتم استغلالها رغم أن البناء سيتم بالجهود الذاتية .