الحل الأمثل للقضاء علي المخدرات – بقلم : هارون نصر

1
34

كتب

المحرر والناشر الإلكتروني لجريدة صوت الشعب، الصادرة من وعن محافظة دمياط

 

يظن البعض أن القبض علي تجار المخدرات هو الحل الأمثل والنهائي للقضاء علي هذه الظاهرة الخطيرة . ولكن للقضاء علي هذه الظاهرة يجب أن نعلم أن الإدمان مرض كأي مرض ويجب علاجه ، وان المدمن لا يستطيع أن يعالج نفسه ولكن يجب أن يكون هناك مساعدة من الطب والأسرة والمجتمع . وهنا يجب أن نشير إلي دور المجتمع حيث انه في السابق كانت النظرة إلي المدمن علي انه انسان منبوذ أو مريض بمرض يس له علاج .. وهذه النظر تجعل م المستحيل علاج المدمن . كما يجب علي الدولة التعامل مع هذه الظاهرة بشكل أعمق .. حيث يتم التركيز في مجال مكافحة المخدرات في القبض علي صغار التجار .. الذين هم مجرد ترس صغير في منظومة المخدرات بينما يجب أن يتم التركيز علي مداخل هذه السموم وتجفيف منابعها تماما بعلاج المدمنين الذين يتحولون إلي تجار عندما يغيب اتجار ، وذلك بان يتم عمل حصر شامل لجميع المدمنين علي اختلاف أنواع التعاطي مع ضمان عدم ملاحقتهم أدبيا أو معنويا ، وعمل برنامج علاج بدني ونفسي وديني لهؤلاء المدمنين تحت إشراف وزارة الصحة والأزهر الشريف .

كما يجب علي الدولة أن توفر مصحات لعلاج المدمنين .. عل الأقل مصحة بكل محافظة لإعادة دمج هؤلاء مرة أخري في نسيج المجتمع بدون أي ملاحقة ، بالتوازي مع قيام الجهات المعنية بتجفيف كل منابع دخول المخدرات إلي مصر .

إن القبض علي التجار ليس الحل الأمثل للقضاء عل المخدرات بل هو جزء من كل لا يتجزأ ما لم يتم علاج هؤلاء المدمنين وتعافيهم .. فنحن بذلك ننقذ قطاعا عريضا من الشباب ونجعله صالحا لنفسه ووطنه ولتكون دولتنا قوية بشبابها السليم عقليا وجسديا .

1 تعليقك

Comments are closed.