كتب – محيي الهنداوي ومحمد أبو النور وأحمد عبد الله :

 

كشف مصدر مطلع بهيئة الأوقاف عن مفاجآت جديدة في قضية أراضي الطريق الدولي الساحلي بدمياط ، مؤكدا أن هذه الأراضي من أملاك الأوقاف وتقع ضمن وقف الأمير مصطفي المنان . وأن الأوقاف طعنت علي القرار الجمهوري رقم 13 / 2004 ، الخاص بتخصيص مساحة 214 فدان من هذه الأراضي لإقامة محطة كهرباء غرب دمياط ، لأن القرار نص علي تخصيصها ” نقلا عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ” وليس ” نقلا عن هيئة الأوقاف ” مما أهدر حق الأوقاف في الحصول علي تعويض عن هذه المساحة .

وأضاف المصدر أن الأوقاف تضع يدها علي 68 فدان بجوار محطة كهرباء غرب ، عبارة عن أراضي زراعية ومزارع سمكية تقوم الهيئة بتحصيل إيجاراتها ، وباقي المساحة التي تتجاوز ألف فدان  تم تحرير محاضر وقرارات إزالة من جانب الأوقاف لكل التعديات الواقعة عليها .

وتابع المصدر بان اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط السابق شكل لجنة بقرار من رئيس مجلس الوزراء لفض النزاع بين المحافظة والأوقاف وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة علي ملكية هذه الأراضي ، وأوصت اللجنة بعودة حوالي 500 فدان للأوقاف ، مشددا علي أن الهيئة لديها خرائط رسمية معتمدة بنتائج وتوصيات هذه اللجنة .

يذكر أن هيئة النيابة الإدارية شكلت لجنة برئاسة خالد سعداوي رئيس مدينة عزبة البرج وعضوية المهندسة نادية العراقي نائب رئيس مدينة فارسكور وعدد من كبار المسئولين بالمحافظة لفحص المخالفات والتعديات الواقعة علي الأراضي أملاك الدولة بالطريق الدولي الساحلي في المنطقة الواقعة علي ساحل البحر الأبيض المتوسط مباشرة بين مدينة دمياط الجديدة ومصيف جمصه ، والتي تتجاوز قيمتها السوقية مليارات الجنيهات وتحولت لمرتع لتعديات مافيا الأراضي .