كتب – مجدي مندور :
اتهم أهالي مدينة السرو اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط ومسئولي شركة المقاولين العرب بالإهمال وتهديد حياة الأطفال حديثي الولادة بالمدينة بسبب تعطل ‬مشروع توفير حضانات للأطفال حديثي الولادة بمستشفي السرو المركزي والذي يتم بالجهود الذاتية لأبناء المدينة ، الذين نجحوا فى توفير 16 جهازا لخدمة ورعاية 700 طفل تستقبلهم المستشفي سنويا .
حيث قامت المحافظة بإسناد المشروع لشركة المقاولين العرب ضمن حزمة مشروعات لتطوير 7 مستشفيات علي مستوي المحافظة بميزانية تقترب من 8 مليون جنيه ، وقامت الشركة بدورها بإسناد المشروع لأحد المقاولين من الباطن ، وقام المقاول بهدم قسم الحضانات القديم ولم ينفذ القسم الجديد وقسم العناية المركزة منذ تاريخ الإسناد في نوفمبر 2013 حتي الآن رغم أن وزارة الصحة قامت بتسديد مستحقات المشروع للشركة .
ورغم قيام أبناء المدينة بتوفير الأجهزة المطلوبة للمشروع بجهودهم الذاتية إلا أن إدارة المستشفي وضعت جهازين في احدي الغرف غير المجهزة لاستقبال الحالات الطارئة ووضعت باقي الأجهزة في المخازن ، الأمر الذي يهدد أطفال المدينة حديثي الولادة بسبب عدم تجهيز الحضانة لاستخدام كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها لرعاية الأطفال .
وقال ناجي السنباطي – محاسب قانوني من أبناء المدينة – إن مقاول الباطن لم يقم بأي أعمال بمستشفي السرو المركزي سوي تكسير حوائط الحضانات وقسم العناية وإعادة بناءها فقط وتركيب خطوط الأوكسجين وتوقف العمل فجأة مما أدي لحرمان المستشفي من خدمة الطوارئ لحديثي الولادة بالمنطقة .
وطالب السنباطي محافظ دمياط بالتدخل لإنقاذ الأطفال لاسيما وان قسم الحضانات بالمستشفي يستقبل الأطفال من جميع أنحاء المحافظة ، لافتا إلي ضرورة إتباع سياسة الرئيس السيسي مع الشركات التي تنفذ مشروع محور قناة السويس الجديد بإلزام شركة المقاولين العرب والمقاولين الذين ينفذون أعمالها من الباطن بإنهاء جميع مشروعات تطوير القطاع الصحي بالمحافظة قبل سداد أي جزء من مستحقاتهم .
ويؤكد احمد المناوي – وكيل المتبرعين – إن تباطؤ شركة المقاولين العرب وإهمال المحافظة تسبب في حالة من السخط الشديد بين أبناء المدينة وادي لإحجام عدد آخر من المتبرعين عن المساهمة في مشروعات تطوير المستشفي .
وأوضحت المهندسة الهام محمد بإدارة التخطيط بمديرية الصحة بدمياط أن شركة المقاولين العرب طالبت بزيادة الاعتماد المالي رغم أن الشركة لم تقم بتنفيذ أعمال توازي حجم ما تم صرفه لهم وان مديرية الصحة خاطبت المحافظة أكثر من مرة بضرورة التدخل لدي الشركة لانجاز الأعمال تنفيذا للعقد المبرم في 2013 ، وأكدت أن إدارة التخطيط رفضت زيادة الاعتماد وشددت علي الالتزام بما تم إقراره بأمر الشغل الصادر للشركة في نوفمبر 2013.