الأستاذ الكبير أحمد فعص يكتب للمحافظ : كن جريئاً في قراراتك

0
129

كتب

المحرر والناشر الإلكتروني لجريدة صوت الشعب، الصادرة من وعن محافظة دمياط

 

أولاً وقبل كل شئ السبب الأول في ظاهرة العشوائيات والبناء بدون ترخيص في جميع مدن الجمهورية خاصة فارسكور هو الجهاز الإداري داخل المحافظة وداخل الوحدة المحلية لمركز مدينة فارسكور ، حيث أننا علي سبيل المثال تقدمنا بمشروع تقسيم لأرض السلنتي منذ 30 عاماً تقريبا ولم تتم الموافقة عليه من الوحدة المحلية حتي الآن ، حيث أن الوحدة لم تعتمد أي مشروعات تقسيم منذ 30 عاماً .

وقد وضعت الوحدة جميع المعوقات في سبيل تنفيذ المشروع ولإجبار المواطنين علي البناء بالمخالفة للقانون ، علماً بأن مساحة هذه الأرض – 5 فدان – صادر لها تخطيط تفصيلي من وزارة الإسكان وتقدمنا بمشروع التقسيم وفقا لهذا التخطيط المعتمد من المحافظة لكن دون جدوى ، وتفننت الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية في خلق المعوقات والمبررات التي تمنع اعتماد المشروع ، رغم التزام الملاك بعرض شارع كورنيش النيل 20 متر وشارع السلخانة القديم 16 متر وجميع الشوارع الداخلية بعرض 10 متر كما هو موجود بالتخطيط التفصيلي .

ثم فوجئنا وفوجئ المواطنون بالمدينة بأن الإدارة الهندسية أصدرت 5 رخص بناء داخل هذه المساحة سراً ، ولا ندري كيف خرجت هذه الرخص ، ونترك للرأي العام الوصول لكيفية استخراج هذه التراخيص .

وأثناء افتتاح السيد محافظ دمياط لكورنيش النيل الجديد بفارسكور وجد هذه المنطقة وقد انتشرت بها المباني المخالفة إلي جانب المباني الصادر لها تراخيص ، ولم يسأل المختصين بالوحدة المحلية لماذا تم صدور 5 تراخيص ل 5 مباني ولم تصدر تراخيص لباقي المباني الموجودة بالأرض ؟! .. ولم يكلف نفسه حل هذه المشكلة حفاظاً علي الشكل العام ولمنع استمرار البناء بدون ترخيص !

كان يجب علي المحافظ حل هذه المشكلة علي الطبيعة حيث أنه يمثل المسئول الأول عن المحافظة وعن إصدار القرارات الهامة والحازمة وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بمحاربة الفساد وتوفير الراحة للمواطنين وحل مشاكلهم علي الطبيعة .

لقد طالب الرئيس كل مسئول لا يستطيع العمل وحل مشاكل المواطنين بأن يتقدم باستقالته فوراً ، ونحن مع الرئيس في هذه القرارات نشاركه وندعمه لحل مشاكل المواطنين التي لا تحل إلا بقرارات جريئة من مسئول جرئ ، لاسيما المسئول الأول عن المحافظة .

إننا ندعو السيد المحافظ لمعاينة هذه الأرض علي الطبيعة بنفسه وبدون تشكيل أي لجان ، خاصة وأن الملاك ملتزمين بالتخطيط التفصيلي المعتمد للأرض ، كما نطلب منه الابتعاد عن التخطيط العمراني والإدارات الهندسية ذات الأيادي المرتعشة التي لا تقوم بحل أي مشكلة داخل المحافظة .

وأخيراً نطلب منه وهو رجل من رجال القوات المسلحة التي يكن لها الشعب المصري كل احترام وحب وتقدير أن يباشر حل مثل هذه المشاكل بنفسه ، ويتابعها حتي الانتهاء من حلها ولا يكتفي بتوزيعها علي اللجان الفاشلة التي تصنع المشاكل ولا تحلها .

 

احمد فعص
أحمد مصطفي فعص

 

(*) المحامي بالنقض والإدارية العليا وأمين عام حزب الوفد بدمياط سابقاً