علاج الحيوانات الأليفة داخل مديرية الطب البيطرى بدمياط

منال عوض تتبنى مشروع المجزر الآلى المحجر البيطرى .. والتنفيذ طبقا للمواصفات القياسية

تطوير شبكات الصرف الصحى بـ 12 مجزر بالمحافظة بتكلفة 1.5 مليون جنيه

وحدة الحيوانات الأليفة مجهزة بأحدث الأجهزة ودورات مستمرة للأطباء لرفع كفاءتهم

كتب – محمد أبو النور ووسام وهدان :

صرح الدكتور إيهاب شكرى مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة دمياط أنه تم ضبط حوالى 1200 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى خلال حملات التفتيش التى نفذتها المديرية بالتعاون مع مديرية التموين ومديرية الصحة ومباحث التموين خلال شهر أكتوبر الماضى .

وأضاف شكرى أنه تم تحرير 17 محضرا بالمخالفات ، والعرض على النيابة العامة لإتخاذ قرارها فى المضبوطات ، مشيرا إلى أن الحملات على محلات بيع اللحوم الطازجة والمجمدة والمطاعم ومحلات بيع الأسماك تتم بشكل يومى .

وحول حملات تحصين الماشية أوضح أن المستهدف تحصين 74 ألف رأس ، تم تحصين 45 ألف منهم حتى الآن ، والحملات مستمرة حتى الوصول للمستهدف ، مشيدا بوعى المزارعين ، الذين أدركوا فوائد وأهمية التحصين .

د إيهاب شكرى

وأكد شكرى أن دمياط محافظة خالية تماما من الأوبئة ، ولا توجد أى حالات مصابة بإنفلونزا الطيور ، قائلا ” الطبيب البيطرى هو خط الدفاع الأول المسئول عن صحة الإنسان ، ونتعامل مع 200 مرض آخر غير انفلونزا الطيور ” .

وتابع بأن الوحدات البيطرية ، البالغ عددها 32 وحدة ومركز دواجن وأدارة تلقيح على مستوى المحافظة ، تتولى التفتيش على مزارع المواشى والدواجن والمجازر ، من خلال إدارتى الوقاية والأمراض المشتركة . حيث يتم سحب عينات لأمراض البروسيلا والدرن . واعطاء تصاريح لنقل الدواجن وذبحها بالمجازر مع عدم الذبح إلا بشهادة طبية ، مشددا على أن جميع المزارع والمجازر تحت الرقابة البيطرية والإشراف الطبى .

التأمين على المواشى

وبدأت مديرية الطب البيطرى بالتعاون مع صندوق التأمين على الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة بالقاهرة مشروعا للتأمين الكامل على المواشى ضد النفوق والذبح الاضطرارى . حيث يتم صرف تعويضات بنصف قيمة الماشية أو بقيمتها الكاملة على حسب تشخيص الحالة بمعرفة اللجنة البيطرية المختصة .

وقال الدكتور محمد النحاس مدير إدارة الخدمات بالمديرية أن قيمة التأمين التى يدفعها المزارع سنويا على الرأس الواحدة يبلغ 100 جنيه تقريبا ، بواقع 1.5 % من قيمة الحيوان ، مضيفا أنه يوجد مندوب لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية بكل محافظة يتولى الصرف بين تشخيص الحالة وتقدير التعويض المناسب بمعرفة لجان مشتركة من المديرية والمندوب .

المجزر الآلى والمحجر البيطرى

” الدكتورة منال عوض محافظ دمياط تتبنى مشروع المجزر الآلى والمحجر البيطرى بشكل خاص ” هكذا أكد الدكتور إيهاب شكرى ، موضحا أن المشروع لا يزال تحت الدراسة ، وجارى تخصيص الأرض ، حيث أن المجازر ملك للمحافظة ويقتصر دور الطب البيطرى على الإشراف الفنى فقط .

ويبلغ عدد مجازر المحافظة 12 مجزرا ، تم تطوير شبكات الصرف الصحى بها طبقا للمواصفات الفنية والبيئية القياسية بإجمالى مبلغ 1.5 مليون جنيه .

وتتولى ادارة المجازر والتفتيش على اللحوم الإشراف على هذه المجازر لضمان وصول لحوم سليمة وصحية للمستهلك ، كما تقوم بالإشراف أيضا على مجازر الدواجن الخاصة وعددهم 4 مجازر  والحكومية أيضاً .

كما تقوم ادارة المجازر والأطباء بالاشراف على المستشفيات بالكشف على اللحوم الواردة اليها ، وكذلك المدن الجامعية ، والمدارس الفكرية .

وحدة علاج الحيوانات الأليفة

” لأول مرة في المحافظة يتم انشاء وحدة بيطرية لعلاج الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب ووحدة أخرى بمركز الدواجن بشارع عبد الرحيم نافع لمتابعة 5 آلاف حالة من القطط والكلاب التى يتم تربيتها في المنازل لتطعيمها سنويا ” .. هكذا أضاف شكرى .

 وأشار إلى أنه هناك دورات للأطباء يشرف عليها عدد من أساتذة الجامعات لرفع كفاءة الاطباء ، لاسيما وأن الوحدة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية للحفاظ على صحة الحيوانات التي يتم تربيتها في المنازل ، خاصة القطط والكلاب .

وأوضح أن أن الاسعار موحدة ومحددة من قبل الوزارة : فتذكرة الكشف  10 جنيهات للقطط والكلاب ، وأيضا تقوم بالكشف على الدواجن ، والسلاحف الصغيرة والكبيرة بــ 5 جنيه ، وكشف القرود والظباء بـ 20 جنيه ، والكشف بعد مواعيد العمل وأيام العطلات بــ 12جنيه ، والكشف خارج مقار الوحدة بــ 20 جنيه ، والكشف بالموجات فوق الصوتية ” السونار ” داخل الوحدة البيطرية ، للحيوانات الأليفه كالقطط والكلاب بــ 40 جنيه ، والخيول  بـ 30 جنيها، وللأبقار والجاموس  بـ 10 جنيهات والأغنام والماعز بــ 5جنيه ، وخدمات أخرى مثل حلاقه شعر بــ25 جنيه ، تنظيف أذن بــ25 جنيه ، قص أظافر بــ 10 جنيه .

واستقبلت الوحدة في العام الماضى عدد  2228 حالة من القطط ،  وعدد 2482 حالة من الكلاب ، وتم الكشف عليهم داخل الوحدة بـ 10 جنيه باجمالى ايرادات  49692 جنيها .  

التطعيم للقطط والترخيص للكلاب

التقت ” صوت الشعب ” بعدد من الأطباء العاملين بوحدة الحيوانات الأليفة ، حيث قالت الدكتورة مروة الغباري مديرة الوحدة أنه يتردد يوميا على الوحدة البيطرية أكثر من 30 حالة من القطط والكلاب للعلاج ، ومنهم أصحاب معارض الموبيليا وأثرياء من سكان رأس البر ودمياط الجديدة  ، والذين يربون الكلاب ويأتون بين الحين والاخر ، مطالبين الطبيب بإجراء سونار لها ، وجميعهم حريصون على المطالبة بضرورة التعامل بلطف وبرفق ولا يتأخر صاحب كلب أو قطة عن احضار أى أدوية مهما كانت أسعارها .

وأضافت الدكتورة سمر عيسى أن الوحدة تقوم بتطعيم وترخيص الكلاب والقطط  واجراء عمليات جراحية وعلاجية للحيوانات الأليفة ، حيث يمكن لأصحاب الكلاب الحصول على رخصة سنوية بمبلغ 39.60 جنيها عن الكلب ، والتى تشمل الكشف الطبى ، والتطعيم ، وثمن الرخصة المعدنية ، وقيمة بطاقة تسجيل حيوان ، وضريبة نوعية على الرخصة ، ورسم تنمية موارد .

وأوضحت  الدكتورة ايمان أبو العلا أن الكلاب يتم تطعيمها وترخيصها سنويا ، أما القطط فيتم تطعيمها فقط ، والكلاب التى لا يتم تطعيمها أو ترخيصها تمثل خطورة ، مؤكدة أن ضرر الكلاب الضالة أكثر من نفعها .

وأكدت الدكتورة بسمة الليثي أنه في مدينة دمياط تعتبر الكلاب والقطط  من الحيوانات المدللة من حيث العناية والاهتمام ، إلا أن عملية التطعيم والترخيص ضرورية جدا لحمايتهم وحماية أبنائهم من الإصابة بالأمراض المشتركة التى يمكن أن تتنقل من الحيوان إلى الإنسان ، وخاصة الذين يتعاملون مع هذه الحيوانت مباشرة .

    وأشارت الدكتورة دينا الحناوى إلى أن الأدوية البيطرية التي يستخدمها الطبيب البيطري لعلاج الحيوانات لا تختلف جوهريا عن الأدوية البشرية ، فالأدوية التي تم تحديدها للاستخدام البشري قد تم اختبارها في البداية على الحيوانات خاصة الفئران والكلاب .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك