الشيخ بكر عبد الهادي
HostTee - هوست تي

حاوره  : جمال خلف

أحد القيادات الطبيعية فى بلده بهوت مركز نبروه له دور بارز فى صناعة السلامالإجتماعى ببلدته من خلال مداومته على حل المشكلات بين أفراد مجتمعه عن طريق المجالس العرفية نظرا لما يتمتع به من ثقة واحترام فى مركز نبروه .. حصل على ليسانس أصول الدين شعبة الدعوة عام 1986 وعمل إماما وخطيبا ثم مفتشا بأوقاف الدقهلية انتقل بعدها إلى التفتيش العام بوزارة الأوقاف ثم مديرا لإدارة الدعوة بأوقاف الفيوم وفى مايو 2012 تولى العمل وكيلا لوزارة الأوقاف بالفيوم ثم وكيلا لمديريةالأوقاف بالمنوفية بعدها انتقل للعمل مديرا عاما للمساجد الأهلية بالوزارة وهو الآنيتولى منصب وكيل وزارة الأوقاف بدمياط

الشيخ بكر عبد الهادى وكيل وزارة الأوقاف بدمياط  وشعاره ” تطبيق القانون ولو على نفسه ” .. التقت به جريدة صوت الشعب فكان هذا الحوار…

* هل تمكنت وزارة الأوقاف من السيطرة على الدعوة فى مساجد دمياط ؟

** بضاعتنا هم الدعاة حيث يوجد عجز فى عدد الدعاة بدمياط  يصل إلى 80% يتم استكماله بخطباء المكافأة المرخص لهم فى خطب الجمعة حسب الضوابط التى وضعتها الوزارة ، وبالرغم من هذا العجز الشديد إلا أن دعاة أوقاف دمياط على قدر المسئولية واستطيع القول بأننا نسيطر على الدعوة فى مساجدنا سيطرة كاملة .

ومن ناحية أخرى تقوم مديرية أوقاف دمياط بعمل القوافل الدعوية فى جميع أنحاءالمحافظة يشارك فيها نخبة من أكفأ الدعاة ، كما تقوم المديرية بجانب هذه القوافل بأداء محاضرات دعوية بلغ عددها فى شهر واحد 1232 محاضرة موزعة على المدارس ومراكز الشباب ودور الرعاية الاجتماعية والسجون وفرق الأمن المركزى. وبالإضافة إلى ما تقدم يقوم الأئمة بإلقاء دروس يومية فى مساجدهم يوميا بعد صلاة المغرب ويتم متابعة ذلك بمعرفة مفتشى الدعوة بالإدارات

* كيف تعمل أوقاف دمياط على تجديد  الخطاب الدينى ؟

** تقوم المديرية بعقد العديد من الاجتماعات مع جميع أئمة مساجد المحافظة بهدفإعطاء النصيحة لهم فى أمر الدعوة لأن دعاة الأوقاف والأزهر هم الورثة الشرعيين لسيدنا رسول الله ودعوته فالعمامة تتبع ولا تتبع كما أن الداعية الناجح فى دعوته الفاهم لرسالته ينبغى عليه أن يقف على مسافة واحدة من جميع أبناء المجتمع فهو بالنسبة لهم كمركز الدائرة بالنسبة لمحيطها فلا ينحاز لفئة على حساب أخرى لأنه موجه ومعلم للجميع .

* هل تسيطر مديرية الأوقاف على الدعوة فى مساجد الجمعيات؟

** نعم قلت من قبل نحن نسيطر على الدعوة فى دمياط تماما وليعلم الجميع انه لن يصعد المنابر فى دمياط إلا أزهرى ومرخص له بالخطابة حسب القرار الجمهورى الصادر فى هذا الشأن وتعليمات معالى وزير الأوقاف .

* لماذا يتم إغلاق بعض الزوايا يوم الجمعة وقت صلاة الجمعة ؟

بالنسبة للزوايا التى تزيد مساحتها على 80 متر يتم فتحها لجميع الصلوات بما فيها صلاة الجمعة عند توافر الخطباء أما الزوايا التى تقل مساحتها عن 80 متر فيتم فتحها لجميع الصلوات ماعدا صلاة الجمعة فقط .

* كيف تتعامل مديرية أوقاف دمياط مع تجاوزات بعض الأئمة المرخص لهم بالخطابة ؟

** فى حالة تجاوز تعليمات الوزارة من أى إمام أو خطيب أثناء الخطبة وكان منالأئمة والدعاة المعينين يتم وقفه عن الخطابة فورا وإحالته للتحقيق ولا يصعد المنبر مرة أخرى إلا بعد انتهاء التحقيق معه .. أما إذا كان من خطباء المكافأة فيتم إلغاءترخيصه فورا إلى غير رجعة ولا يتم الترخيص له مرة أخرى .

* ما الرسالة التى تريد توجيهها ولمن ؟

اشكر شعب دمياط على حسن استقباله وحسن تعاونه معى وأقول لاخوانى الأئمةعليكم بالجد والاجتهاد وكثرة الاطلاع حتى تتمكنوا من القيام بواجبكم وأداء رسالتكم على أكمل وجه لأن المجتمع ينتظر منكم الكثير فأنتم الأمل وصمام أمان المجتمع كما اشكر معالى المحافظ على دعمه الدائم لمسيرة الأوقاف بدمياط.