من عيوب إنخفاض الجنيه

عيوب إنخفاض الجنيه

من عيوب إنخفاض الجنيه المصري، إرتفاع تكاليف الإنتاج المحلي التي تعتمد مدخلاته على المواد المستورده من سلع وسيطه وخامات أكثر من 90% وارتفاع تكلفة المعيشه على الأفراد.

وارتفاع أسعار الواردات من السلع الاستهلاكية خاصة التي ليس لها بديل محلي وذلك لأن الطلب العالمي على صادرات البلدان النامية عالي المرونه في معظمها والجهاز الإنتاجي ضعيف نسبيا وغير قادر على تلبية الطلب العالمي.

إن وجد وهي تنفذ معظم تجارتها الخارجيه بعملات أهم شركائها التجاريين وليس بعملتها الوطنيه وهذا كله لا يتفق مع مزايا تخفيض العمله من زيادة صادرات نتيجة انخفاض أسعار المنتجات المحليه وتشجيع ترشيدالاستهلاك والاعتماد على المنتج المحلي.

نتيجة رخص أسعاره بالمقارنة بالمستورد وتقليل الواردات من المواد الخام واستعمال البدائل المحليه وزيادة تدفق رؤوس الأموال الأجنبيه والمحافظه على احتياجات الدولة من النقد الأجنبي وهذا لايتفق والحاله المصريه مما أدى إلى رفع معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقه ومزيد من معاناة الشعب المصري.

لأننا بصدد حكومه مصره على المشي برجل واحده كالبطة العرجاء فهي لاتعرف غير السياسه النقديه ومفتقده تماما للسياسه الاقتصاديه وهذا ماظهر جليا من خلال النتائج الكارثيه للتعويم. 

ذات صلة: التحدي الحقيقي .. بقلم د/نادية المرشدى

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك