العلاقة بين استخدام الزوجين للفيس بوك والرضا عن الحياة الزوجية 

HostTee - هوست تي

 حدثت ثورة جديدة في عالم التواصل الاجتماعي عن طريق استخدام مواقع على الإنترنت تسمى بمواقع التواصل الاجتماعي، ويعد الفيس بوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي انتشارا وأعلاها ترتيبا فى عدد المستخدمين، وبذلك يتهم بأغلب الانتقادات الموجه له والتى تتهمه بالتأثير السلبى والمباشر على المجتمع الأسرى والمساهمة فى انهياره، حيث لم تعد جلسات العائلة تنعم بالبساطة والألفة والتواصل والحوار التى كانت عليها سابقا. وأصبح كل فرد من الأسرة له عالمه الخاص الذى لا يشاركه أحد غيره ، وتكمن المشكلة الأساسية في الإدمان غير متوقع لهذا الموقع الذى أدى إلى التدهور العميق في التواصل الفعلي فيما بين الزوجين المنشغلين عن بعضهما بتلك المواقع.
هدف الدراسة :-
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الأزواج للفيس بوك وعلى الإشباعات المتحققة من ذلك الاستخدام. كما تهدف إلى التعرف على دور الفيس بوك فى خلق اضطرابات زوجية وأيضا التعرف على الظواهر الجديدة الناتجة عن سلبيات الفيس بوك (العزلة الاجتماعية – إدمان الإنترنت – أرامل الإنترنت- الخيانة الإلكترونية- التحرش الإلكتروني).
النتائج العامة للدراسة:
بعد الانتهاء من الدراسة الميدانية على عينة عشوائية قوامها 400مفردة فقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها ما يلى:
1. جاء معدل استخدام الفيس بوك مرتفعا بنسبة 38,8%، ويشير ذلك الارتفاع إلى التعرض بكثافة للفيس بوك وانتشار ظاهرة إدمان الفيس بوك.
2. تشير النتائج إلى أن أغلبية أفراد العينة يشتركون على الفيس بوك بالاسم الحقيقي بنسبة 76,2% ، ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب تأتى فى مقدمة تلك الأسباب عبارة (سهولة إيجاد الأصدقاء والمعارف) بنسبة87,2%. فى حين أن نسبة 23,8%من أفراد العينة الذين يستخدمون أسماء مستعارة بهدف التصرف بحرية بنسبة67,3%.
3. أظهرت النتائج أن الدوافع النفعية الأعلى ترتيبا من الدوافع الطقوسية، حيث جاء دافع التعرف على الأخبار ومجريات الأمور من أهم الدوافع النفعية بمتوسط حسابي 3,52، وجاء دافع الترفيه والتسلية بمتوسط حسابي 2,94من أهم الدوافع الطقوسية.
4. يتضح لنا أن أكثر الأسباب المؤدية لإدمان الزوجين للفيس بوك هى فقدان لغة الحوار بين الأزواج بسبب الانشغال بالفيس بوك بمتوسط حسابي 2,52، وأقل تلك الأسباب هى أثار استخدام الفيس بوك بكثرة الشك لدى زوجي / زوجتي بمتوسط حسابي 2,03.
5. أن 90,2%من العينة يعتقدون أن هناك متزوجين يقيمون علاقات عاطفية مع آخرين على الفيس بوك، ويرجع ذلك الاعتقاد إلى عدد من الأسباب أهمها الملل والفتور فى الحياة الزوجية بمتوسط حسابى3,11 .
6. توضح نتائج مدى الصدق والصراحة مع شريك الحياة حول ما ينشر على الفيس بوك: أن الزوجين يفضلون عدم معرفة الشريك باستخداماتهم للفيس بوك.
7. توضح نتائج التعرض للتحرش الإلكتروني أن أكثر ما تعرض إليه أفراد العينة شدة هى المضايقات من بعض تعليقات الأخرين حول ما ينشر على صفحتهم بمتوسط حسابي 1,91.
8. بينت نتائج الخيانة الإلكترونية أن أكثر ما تعرضت إليه العينة من الخيانة شدة هى الشعور بعدم الثقة عند استخدام شركاء الحياة للفيس بوك بمتوسط حسابي 3,12.
9. أفادت أغلبية أفراد عينة الدراسة أنها تتعرض لاضطرابات الحياة الزوجية نتيجة استخدام الفيس بوك، ونتبين ذلك من خلال تأثيرات الفيس بوك على الحياة الزوجية والتى أثرت بشكل ملحوظ على الشخصية وجعلتها أكثر انفتاحا وسببت مشاكل أخلاقية بمتوسط حسابي 2,96.
10. أفادت أغلبية أفراد العينة بعدم الرضا عن استخدام شركائهم للفيس بوك ويتضح ذلك فى عبارة : أشعر أن حياتي الزوجية تخلو من المتعة ويملؤها الملل بلا فيس بوك بمتوسط حسابي 2,98 .
نتائج اختبارات الفروض: أثبتت النتائج صحة جميع فروض الدراسة ومن أهمها:
الفرض الأول : توجد علاقة عكسية بين استخدام الزوجين للفيس بوك والرضا عن الحياة الزوجية.
الفرض الثاني : توجد علاقة عكسية بين معدل إدمان الزوجين للفيس بوك والرضا عن الحياة الزوجية.
الفرض الثالث : توجد علاقة طردية بين دوافع استخدام الأزواج للفيس بوك والإشباعات المتحققة من ذلك الاستخدام، ولكن لا توجد علاقة ارتباط بين الدوافع النفعية والطقوسية وكذلك لا توجد علاقة ارتباط بين الدوافع الطقوسية والإشباعات النفعية.

مقال ذات صلة علاقة استخدام الزوجين للفيســــــــبوك والرضا عن الحياة الزوجية فى رسالة ماجستير

اترك تعليق